الشيخ:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
فصلاتك صحيحة، أما حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لا صلاةَ بِحَضْرَةِ
طعام ولا وهو يُدَافِعهُ الأخْبَثَانِ» فليس المراد به نفي الأصل إنما المراد به الكمال؛ بمعنى: لا صلاة كاملة الأجر
لمن صلى وهو مشغول بمدافعة الأخبثين أو بالجوع أو بالطعام المُعد، أما الإبطال فلا.
فقوله عليه الصلاة والسلام: «لا صلاةَ بِحَضْرَةِ طعام»، النفي
ليس نفيًا للأصل إنما هو نفي للكمال؛ دلَّ على ذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم
- أقيمت الصلاة وفي يده كتف شاة فتركها ودخل في الصلاة، وكان يأكل منها عليه الصلاة والسلام شاهدي أنه صلى والطعام في يده.
|