هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
مواقع التواصل
قصص الأنبياء قناة الرحمة
عدد الزوار
انت الزائر :1370061
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0الزوار :
تفاصيل المتواجدون
شرح صحيح البخارى

معنى حديث «أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله»

الفتوى
معنى حديث «أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله»
19229 زائر
03/05/2012
غير معروف

الشيخ:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فالأخت تسأل عن حديث النبي - صلى الله عليه وسلم- وكيف فهمه: «أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت الستر الذي بينها وبين ربها عز وجل» .. تسأل عن معناه إذ هي تزور أخوات لها في الله وتحضر بعض الحفلات هل تخلع ثيابها أم لا؟ وما وجه الحديث وما فهمه؟

فأقول وبالله تعالى التوفيق: إن قوله- صلى الله عليه وسلم-: أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت الستر الذي بينها وبين ربها عز وجل .. هذا متنزل على المرأة التي تفعل ذلك استشرافًا لفعل المحرم؛ استشرافًا لفعل محرم من فواحش أو استشرافًا لفعل محرم كتبرج تتبرج به لرجال أجانب، فهذه التي يتنزل عليها الحديث، أما إذا خلعت المرأة ثيابها في غير بيت زوجها في مكان آمن لعلة حسنة ولمقصد حسن فلا بأس بذلك، وقد جاءت فاطمة بنت قيس إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- تستأذنه أين تعتد؛ قال: «اعْتَدِّي عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده» - أي لا يراك.

فإذا لم تكن المرأة تضع ثيابها استشرافًا لفاحشة أو استشرافًا ليراها الرجال أو لأي مقصد سيء - إذا لم تكن المرأة تضع الثياب لذلك - فلا بأس إذا كان المكان آمنا.

أما حضور الحفلات فليحترز منه من الهواتف النقالة التي تصور الآن؛ فكثيرات من الأخوات خرجت صورهن إلى الناس من هذه الاحتفالات التي لا يخشى كثير من حضورها ربهم - عز وجل - والله أعلم.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات