هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
شرح صحيح البخارى

هل يجوز أن نقول: علي بن أبي طالب عليه السلام أو لفظة "كرم الله وجهه"؟

الفتوى
هل يجوز أن نقول: علي بن أبي طالب عليه السلام أو لفظة "كرم الله وجهه"؟
13007 زائر
04/05/2012
غير معروف

الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أما قولنا عن علي: عليه السلام، أو عن فاطمة: عليها السلام، أو عن الحسن: عليه السلام، أو عن الحسين: عليه السلام .. فالأمر في ذلك واسع وليس بمستنكر؛ ذلك لأننا نصلي عليهم في صلاتنا: «اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما صلَّيت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميدٌ مجيدٌ ، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما باركت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميدٌ مجيدٌ.»

فصلاتنا عليهم جائزة، فإذا قلنا: صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن ثم فالسلام دون الصلاة .. فالسلام جائزٌ، وسلك هذا المسلك عدد من السلف، فهنالك كثير من الآثار في البخاري: إذا ذُكرت فاطمة يقال: أقبلت فاطمة عليها السلام، وكذلك النسائي يسلك هذا المسلك وغيرهما من العلماء، فليس هذا بمستنكر.

ومن العلماء من يقول إن الترضي عن الصحابة كلهم هو الأولى، ولكن - كما سلف - الأمر في ذلك واسع، فلآل بيت النبي فضل ومن فضلهم أننا نصلي عليهم في كل صلاة نصليها.

قول: علي كرم الله وجهه .. لم أرها متفشية في وسط أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا نادوا عليًا ولا في التابعين إذا ذكروا عليا، أما كونه كرم الله وجهه؛ فعلي - رضي الله عنه - يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله، ولكن أرى السير على ما سار عليه السلف الصالح في هذا الصدد أولى، والله تعالى أعلم.

وأقر ثم أقر بأن عليًا كرم الله وجهه، قال العلماء لأنه - رضي الله عنه - لم يسجد لصنم بل سجد لله - عز وجل - وقيلت أقوال أخر، والله تعالى أعلى وأعلم.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات