هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
شرح صحيح البخارى

الإشتراط في الحج أو العمرة

الفتوى
الإشتراط في الحج أو العمرة
1857 زائر
04-10-2012 07:20

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد؛ فجزاكم الله خيراً على تواصلكم الطيب، أحسن الله إليكم، وشكرالله لكم، وبعد؛ فالإشتراط أن يقول الشخص الذي يخشى أن يحال بينه وبين إتمام حجه بأى عذر كالمرض، والمنع من الحج وغير ذلك- بعد التلبية والإهلال عن الميقات ( اللهم محلى حيث حبستني ) أى يارب سأتحلل من إحرامي في المكان أو الوقت الذي أُمنع فيه عن الحج أو العمرة.

وفائدة هذا الإشتراط: أنه إذا مُنع من الحج أو العمرة لأى عذر من الأعذار بعد أن أهل جاز له التحلل ولا يلزم بدماء، أما إذا لم يكن اشترط، وحال بينه وبين اتمام حجه وعمرته حائل فلم يتمهما؛ لزمه أن يذبح قبل أن يتحلل، لقوله تعالى: { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } ( البقرة الآية 196)، وقد ورد في هذا الصدد الحديث المتفق عليه من حديث عائشة رضى الله عنها (( دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضُباعة بنت الزبير فقال لها (لعلك أردت الحج) فقالت: والله لا أجدني إلا وجعة, فقال لها( حجي واشترطي، قولي: اللهم محلي حيث حبستني )، وكانت تحت المقداد بن الأسود))

   طباعة 
0 صوت
التعليقات