هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
قصص القرآن

حكم الانتماء للأحزاب السياسية ؟

الفتوى
حكم الانتماء للأحزاب السياسية ؟
2474 زائر
19-12-2012 09:47

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فجزاكم الله خيراً على حسن تواصلكم معنا، أما عن السؤال، فأقول وبالله التوفيق؛ هذه المسألة فيها الوجهان للعلماء:
الوجه الأول: وجه مَن قال أن أبتعد عن كل هذه الأحزاب للآتي ذكره:
-لأنها مؤسسة على غير الشريعة، مؤسسة على الخضوع للنظام الديمقراطي، ومن بنود تأسيسها ألا يُنشئ حزب على أساس ديني، هذا من بنود التأسيس، فقائل يقول: أنا سأبتعد، أهدأ لبالي وأتبع كلامي ربي وكلام رسولي -عليه الصلاة والسلام- وأبتعد عن هذا.
وقائل يقول: وإن كان فيها ما ذكر لكن تركها سيؤدي إلى أن يتسلط الشريرون والمفسدون، ويسنون للناس قوانين باطلة تسير عليها البلاد، ويضلل بها العباد، فبدلًا من أن تُترك لساويرس المحارب لرسول الله -عليه الصلاة والسلام- أتدخل لإنقاذ البلاد من يد شخص كهذا حتى لا يسن قوانين باطلة تزيد المسألة فسادًا، فاختيار أخف الضررين له أدله في الشريعة. والأمر في ذلك واسع والله أعلم.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات
روابط ذات صلة