هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
قصص القرآن

ماحكم القتل الخطأ ؟

الفتوى
ماحكم القتل الخطأ ؟
3923 زائر
19-12-2012 11:21

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد؛ فجزاكم الله خيراً على تواصلكم الطيب، أما عن السؤال؛ فأقول وبالله التوفيق؛ إذا كانت الوفاة بسبب الحادث فهي قتل خطأ وعلى عصبته دية قتل الخطأ، عليه تحرير رقبة، دية قتل الخطأ تتمثل في النظام المصري الذي قرره الأزهر في ستة وثلاثين كليو جرام ونصف من فضة، هذه دية الخطأ، توزع على عصبة الجاني، إن لم يستطع صوم شهرين متتابعين، لكن هنا أمر وهو محل بحث ودراسة -إن شاء الله- مهم في الكفارات، قلنا أن عليه دية وعليه تحرير رقبة، طيب ليست هنا رقبة، هل انتقل إلى الصيام، أو أن مَن وجد قيمة الرقبة أخرجها للفقراء؟ فواجد القيمة كواجد الشيء؟ فهذه المسألة فيها اختلاف بعض الشيء:
يرى الإمام الشافعي أن واجد القيمة كواجد الشيء، فمثلًا: امرأة ضربت أخرى بحجر فأسقطت الجنين، يُفرض أن الضريبة عليها الغرة تسلمها للمضروبة، إذا لم تجد الرقبة هل تدفع قيمتها أو تسقط؟
الشافعي يقول: واجد القيمة كواجد الشيء. والله أعلم.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات
روابط ذات صلة