هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
قصص القرآن

رجل أراد الهجرة وأم زوجته لا تقبل

الفتوى
رجل أراد الهجرة وأم زوجته لا تقبل
1839 زائر
12-01-2013 09:18

الشيخ:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أما كونك تريد الهجرة - بزعمك - إلى أمريكا لأعمال معينة وزوجتك ترفض الهجرة إلى بلاد الكفر هذه وأمها تحثها على الامتناع من الذهاب فالذي أراه - والله أعلم - أنه ليس من حقك أن تجبر زوجتك على أن تذهب إلى بلاد الكفر وتعيش فيها وذلك لكونها تحافظ على دينها بهذا الامتناع، فامتناعها ليس نشوزًا عليك ولا رفضًا لأمرك إنما امتناعها للمحافظة على دينها وكذا امتناع أمها.

فالذي أراه - والله سبحانه وتعالى أعلم بوجه الحق والصواب من ذلك - أنه ليس لك عليها سلطان في إجبارها أن تهاجر معك إلى بلاد الكفر؛ فإنها وإن هاجرت معك لا تخفى عليك السلبيات التي تنشأ هنالك، فابنكم يتربى في احضان الكفار وفي أوساط الكفار وحفيدكم يخرج في الغالب كافرًا.

فالذي يظهر ويبدو أنه ليس لك عليها تسلط، ثم أنت أيضا الآخر انظر في أمرك: هل أنت تهاجر ابتغاء مرضاة الله ورسوله أم أنك تهاجر لدنيا تصيبها أو امرأة تنكحها؟

إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه«

والله أعلم.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات