هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
قصص القرآن

صلاة الفريضة خلف المتنفل

الفتوى
صلاة الفريضة خلف المتنفل
3771 زائر
12-01-2013 09:35

الشيخ:

الخلاف فقط من ناحية الجهر في الركعة الثانية أم الخلاف في الاقتداء به من الأصل؟

السائل:

لا، في أنه جهر في السنة.

الشيخ:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فالأخ الكريم يسأل عن جزئية ائتمام مفترض بمتنفل وقد أقر هو ولا حاجة لنا للإجابة على سؤاله بجواز ذلك، لكن سؤاله عن جهر الإمام في الركعة الثانية من السنة بالفاتحة وبسورة بعدها .. هل يجوز للمتنفل أن يرفع صوته بالقراءة لكون شخص ائتم به أم أنه يُسر؟ أقول: الأمر في ذلك كله واسع، وما ينبغي عند الأفاضل وعند غير الأفاضل أيضا أن يحدث اختلاف بسبب هذه الجزئية التي يسع المسلمين الخلاف فيها، نعم، أن النفس أميل إلى الإسرار ومضي الإمام على حالته إن كان يصلي سنة استمر في سنته، إن كان يصلي فرضًا فعل ما تقتضيه صلاة الفرض، ولكن إن قُدر وجهر فالصلاة أيضا صحيحة.

ولا يخفى عليك أنه في صلاة الظهر – التي هي فرض - رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام - كان يجهر بالآية أحيانا أو بالآيتين أحيانا من صلاة الظهر أو من صلاة العصر، وأيضا في صلاة الليل فالرسول - صلى الله عليه وسلم - سأل أبا بكر كيف تقرأ؟ - وكان أبو بكر يُسر وكان عمر يرفع- قال: أقرأ سرًا يا رسول الله، وقال عمر: أرفع صوتي يا رسول الله، لما سألهما النبي - صلى الله عليه وسلم - عن التعليل في ذلك - والخبر قابل للتحسين عند قوم - قال: أبوبكر: قد أسمعت من ناجيت يا رسول الله، قال عمر: أجهر يا رسول الله حتى أوقظ الوسنان وأطرد الشيطان، فأمر النبي هذا أن يخفض شيئا ما وهذا أن يرفع شيئا ما.

على كلٍّ أقول وبالله التوفيق: إن جهر الإمام في النافلة أو إسراره فيها لا يبطل الصلاة، والصلاة صحيحة على أي وجه كان - والله أعلم - وإن كانت النفس أميل في النفل الراتب إلى الإسرار، ولكن إن جهر فالصلاة تصح، والله أعلم.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي