هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
شرح صحيح البخارى

ورثت ذهبا ولم تخرج زكاته

الفتوى
ورثت ذهبا ولم تخرج زكاته
2073 زائر
13-01-2013 08:17

الشيخ: الذهب كان بلغ النصاب؟

السائلة: نعم، بلغ النصاب.

الشيخ: ولم تزكي عليه طوال هذه السنوات؟

السائلة: لا، لم تزك عليه.

الشيخ: وكان في قبضتها؟

السائلة:

نعم، كان معها ولكنها لم تكن تملك المال لتزكي عنه لأن أموالها كانت في المجلس الحسبي، وهي الآن بلغت السن القانوني وأخذت أموالها، فهل تزكي عن الذهب والمال من تاريخ الوفاة أم من وقت بلوغها السن؟

الشيخ:

في هذه الحال لعجزها عن أداء الزكاة هذه المدة أما التي في المجلس الحسبي فتزكي عنه زكاة سنة، والذهب لأنه حلي والنزاع في شأن زكاة الحلي قائم، فإذا كانت متمكنة زكت كل سنة .. هذا الذي أختاره في زكاة الحلي، لكن أما وقد عجزت عن الزكاة فسيؤخذ لها بالرأي القائل أنها تزكي زكاة سنة إذا تملكته وكان بإمكانها أن تزكي، والله أعلم.

فتزكي على الجميع زكاة سنة، والله أعلم.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات