هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
شرح صحيح البخارى

الدعاء الذي فيه: اللهم أنت ربي وأنا عبدك .. هل تقول الأمة: "أنا أمتك"، كذلك الدعاء الذي فيه: اللهم إني عبدك .. هل أقول: اللهم إني أمتك ابنة أمتك؟

الفتوى
الدعاء الذي فيه: اللهم أنت ربي وأنا عبدك .. هل تقول الأمة: "أنا أمتك"، كذلك الدعاء الذي فيه: اللهم إني عبدك .. هل أقول: اللهم إني أمتك ابنة أمتك؟
2695 زائر
12-04-2013 10:29

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فالأذكار التي تأتي موجهة للرجال كقول النبي - عليه الصلاة والسلام - في سيد الاستغفار: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وحديث الهم والحزن: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك .. هل يراعى فيه المعنى؛ فالمرأة تقول: اللهم إني أمتك بنت عبدك، بنت أمتك أم أنها تتعبد باللفظ الوارد عن النبي عليه الصلاة والسلام؟ .. ففريق من العلماء ينظر إلى المعنى ويقول: عليها أن تراعي المعنى في هذا الموقف .. سيد الاستغفار، دعاء الهم والحزن، الصلاة على الجنازة؛ ونحن نصلي على الجنازة هل نقول: اللهم أبدلها زوجًا خيرًا من زوجها أم لا نقول ذلك في حق المرأة؟ .. فمن العلماء من يقول: نراعي المعاني ومن العلماء من قال نتعبد باللفظ، فالعلماء لهم فيه وجهان والأظهر مراعاة المعاني؛ لأن المرأة تقول: اللهم إني عبدك .. المرأة أمة من إماء الله، والله أعلم.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات