هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
مواقع التواصل
قصص القرآن
عدد الزوار
انت الزائر :1589008
[يتصفح الموقع حالياً [ 270
الاعضاء :0الزوار :270
تفاصيل المتواجدون
شرح صحيح البخارى

ما حكم علي الطلاق بالثلاثة

الفتوى
ما حكم علي الطلاق بالثلاثة
5502 زائر
25-04-2013 10:34

السائل:

حلفت يمين طلاق وقلت: علي الطلاق فلان ما يدخل البيت، وبعد فترة دخل

حلفت بالطلاق على شيء وكنت متأكد منه، وثبت عكسه

كنت في السعودية وزوجتي كانت مريضة وقلت: علي الطلاق بالثلاثة ما ينفع نزول لأن الزوجة مريضة

الشيخ:

يا أخي أنت بهذه الطريقة مستهزئ بآيات الله، أرجو أن تتقي الله في نفسك، هذه ليست لهجة المحترمين وليست لهجة الورعين الخائفين من الله، فاتقِ الله في نفسك.

لكن على كل حال أبين لك الحكم؛ أما قولك: "علي الطلاق أن فلانًا لا يدخل" ودخل .. أختار من أقوال العلماء القول القائل بأنك تكفر كفارة يمين.

وكذلك قول الشخص: "علي الطلاق" وهو مخطئ؛ يقسم علي الطلاق أن القادم زيد ويكون عمرو .. لا كفارة فيه إذا كان مخطئا لحديث: «رفع القلم عن ثلاث» أو على الأصح لقول الله تعالى: {...رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا...} [البقرة:286]، قال الله: قد فعلت.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات