هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
قصص القرآن

 هل يجوز إخراج زكاة المال مقدمًا مقسمة على السنة؟

الفتوى
 هل يجوز إخراج زكاة المال مقدمًا مقسمة على السنة؟
4477 زائر
26-04-2013 09:19

قال بذلك فريق من أهل العلم من أصحاب المذاهب الأربعة؛ عدد منهم قال بالجواز واستدل بعضهم بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قبض من العباس زكاة عامين مقدمًا، واستدل بعضهم بكفارة اليمين قبل الحنث؛ بمعنى: إذا قلت: والله لن أسافر غدًا، وبدا لي أن أسافر .. هل يجوز لي أن أكفر الآن قبل سفري؟ قال الجمهور بالجواز؛ فقاس القائسون عليه جواز تقديم زكاة المال عن موعدها، والله أعلم.

هذا؛ والحديث الأول فيه نزاع طفيف- أعني قبول النبي عليه الصلاة والسلام زكاة حولين من العباس- لكن يشهد له ما في الصحيح من أن بعض الناس قالوا للنبي - عليه الصلاة والسلام -: منع خالد بن الوليد ومنع العباس ومنع ابن جميل، قال: أما خالد فإنكم تظلمون خالدًا؛ إن خالدًا احتبس أَدْرَاعَهُ وَأَعْتُدَهُ في سبيل الله، وأما العباس فهي علي ومثلها – قال بعض العلماء قوله: «هي علي» أي كنت قد استدنتها منه - .. هذا في الصحيح، والله أعلم.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات