الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد؛ فجزاكم الله خيراً على حسن تواصلكم الطيب، أما عن السؤال، فأقول وبالله التوفيق؛ إن كان
يضربُ بحقٍ وبالقدر الذي لا يخضر جلداً ولا يكسر عظما ً، فبالقيدين، يضربُ حقاً عند
النشوز، بعد أن استنفذ الوسائل الأخر من الوعظ والتذكير، وضرباً غير مبرح، فله ذلك،
أما إن كانت المرأةُ مطيعة، وليست بظالمة، وليست بناشزٍ ويضربها؛ فيأثم، قال تعالى{
فَإِنْ
أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيًّا
كَبِيرًا }[
النساء:34]، وربنا يقول{وَالَّذِينَ
يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ
احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا}[
الأحزاب :58]، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم( كل المسلم على المسلم حرام ، دمه وماله وعرضه)
والله أعلم
|